مُدوّنة مدى العقل » مقالة


” روابطي “

” ‎كُنّاشة آماد “

” المُدوّنة الصّينية “

” ما سلف “



بحث

" الواقفون على أرضي "


SPEEDCOUNTER.NET - Kostenloser Counter!

الطفل القوي.

20 يوليو, 2018 كتبته مدى العقل

 

حين يُخطئ الطفل؛ يسمح لأبويه بأن يُمارسا دورهما كأولياء توجيهًا ونُصحًا، فإن اختارا التعنيف والتوبيخ تكاسلًا! فهو إعلان صريح منهمها بتنازلهما عن تأدية دور المربّي ورغبتهما بأن يُولد طفلهما مُتخلقًا بما يتمنيانه ويقتنعان به من سلوك وأخلاق وقيم، دون اقترافهما لأي جهد يُذكر من تربية أو توجيه.

وإن اختارا التنبيه والتوضيح، والعتاب والتربية والتوجيه، فقد مارسا حقهما وجًُوبًا كمربيين.

أخطاء أطفالنا هي مساحة خصبة، وفرص ذهبية للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | لم يتحدّث أحد »

في الصين لا يُوجد هواء!

27 يونيو, 2012 كتبته مدى العقل

يمتاز الكثير من الصينييّن الذين عرفتُهم, وتعاملتُ معهم, بالبساطة في التعامل, واللّين في الجانب, والأريحيّة في التواصل مع الآخرين, لا يجنحُون إلى التعقيد إطلاقاً, ولا يُحمّلون الأمُور أكثر ممّا تحتمل, ويأخذُون أقوال الشخص وأفعاله على ظاهرها, بجميلها وقبيحها.

يميلون دائماً إلى تصديق الآخرين فيما يقولون, حتى وإن كان الحديث غير منطقياً أو واقعياً إلى حدٍ ما, رُبما لأنهم لا يجدون مبرراً في الآخرين للكذب عليهم, أو لايظنون فيهم ما ليس بملزمٍ لهم, ورُبما يكون التعتيم الإعلامي الذي عاشه الصينيين وجهلهم بالعالم الخارجي, ونُدرة تواصلهم مع الأجانب, هو ما يحدوهم إلى الإيمان باحتمالية كل ما يسمعون من الأجانب لأنهم جاؤوا من عالمٍ جديدٍ عليهم, مجهُول السمة والهوية. للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 6 أحاديث »

الهجرة النبوية لحفظ مبدأ الحرية .

21 ديسمبر, 2010 كتبته مدى العقل

اعتاد النّاس على أن تكون رأس السنة الهجرية الجديدة مُناسبة للاحتفال الديني والتهنئة الإيمانية والتواصي الوَعَظي بتجديد التوبة وتنقية جديد الصحائف من المعاصي والذنوب , فيما يستفتي آخرون عن حكُم الاحتفال فيه وتمييزه عن بقية الأيام , ويتناسى الكثير بأنّ رأس السنة المُوثِّقة لهجرة الرسولصلى الله عليه وسلمهي مناسبة إسلامية عقدية عُظمى لتوحيد الله تعالى وإفرادهِ بصنوف العبودية , وطاعته المُطلقة والخوف منه وحده , ورجاء ما عنده .. والتوكّل عليه وبذل الغالي والنفيس من الأسباب في سبيله , وإشهارٌ للرفض القاطع في وجه الظلم والجبروت والطغيان .

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 11 أحاديث »

” تقبُّل الرأي الآخر ” .. من أساطير المُعاصرين !

14 أكتوبر, 2010 كتبته مدى العقل

.

من الطبيعي أن تكُون زيادة نقاط الاتفاق سبباً لزيادة القبول والتقارب النفسي بين البشر , فيما تكُون الاختلافات بعكسها , غير أنهُ ليس كل اختلاف يؤدي بالضرورة إلى النفور بين المُختلفين , فبعض الاختلافات تكون تكاملية فتخلق توازناً ينتهي بالاستقرار البيئي .. وبعضها ما يكون لدى حامليها من سعة الأفق ورحابة الصدر ورصانة الفكر وثبات جذوره ما يمدُّه بمساحة من التفهّم والتقبُّل لوجُود غيره من الرؤى والأفكار وإن اختلفت معها ..
للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 4 أحاديث »

” إذا ضربتَ فـ أوجع ! “

9 أغسطس, 2010 كتبته مدى العقل

كان جدي – رحمه الله - حكيماً بما يكفي لأن يُردد تلك الحكمة لفظاً ويُمارسها سلوكاً .. فيعيشها واقعاً ، بعيداً عن الترجمة الحرفية لها ومدلولاتها التربوية ، وبغض النظر عن مُسببات الضرب وكيفيته وآثاره ، إلا أنه ينبغي على الإنسان إن اختار الضرب خياراً واتخذه قراراً أن يُمسكه بقوة ويتقنه .. فـ يُوجع ! *

الوصف: http://malaqele.com/wp-includes/js/tinymce/plugins/wordpress/img/trans.gifكثيرٌ من قراراتنا في هذه الحياة نتخذها بعد عميق تروٍ وطويل تفكير ، واستخارة واستشارة ، إلا أننا قد نُخفق في التطبيق ونتذبذب بين الشدة واللين فنشذ عن جادة القرار ، فتصير المحصلة مغايرة تماماً لما هو مأمولٌ ومُتوقع ، فنعُود بالحسرة والضيق ، ونُعيد اللوم على ضعف التخطيط وقلّة الحكمة والبُعد عن الصواب .

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 1,158 أحاديث »

سُنن الأولين .. والاستهزاء !

28 يونيو, 2010 كتبته مدى العقل

.

سنّ الله تعالى التدافع بين الحق والباطل ، وجعلها سنة ماضية إلى أن يَرِث الأرض ومن عليها ..
وقد امتُحِن الأنبياء والرسل أشدّ الامتحان في سبيل إيصال رسالتهم الإلهية إلى البشر ودعوتهم إلى التوحيد الخالص , وقد عَمَدَ المُكذبين المُنكرين للحق –
الذي استيقنته أنفسهم – إلى مُقابلة دعوة رسلهم وأنبيائهم بالاستهزاء بها تارة والسخرية بهم تارةً أخرى ؛ بكافة السبل والطرائق التي تُمكنهم منها وتوصلهم إلى غايتها عقولهم المنحرفة , والاستخفاف الانتقاص منها ومن حامليها ؛ رغبة منهم في دحض الحق البيّن والقول الليّن , والحجج الواضحة والردود الداحضة والمعجزات الباهرة , لأنه ما من مجال لمقابلة التوحيد الفطري و الانعتاق من العبودية الوثنية أو البشرية إلى عبادة رب الأرباب ببراثن الكفر ومتاهات الشرك وأغلال الظلم والطغيان ؛ فكان الاستهزاء هو المنفذ الوحيد والمُخلّص الفريد للنفاذ بأساطير الأولين من مواجهة الأديان الإلهية الجديدة الصادقة , ولتشتيت الناس وصرفهم عن الحق الذي تألفه النفوس الطاهرة والفطر السليمة بتشويه ظاهره عن طريق اختلاق الأكاذيب أو إضحاك الناس زوراً ! لما للسخرية من تأثير سلبي يُخفف عليهم من مُجابهة ما لا طاقة لهم به , ولعلمهم بنفور الناس من كل ما كان محطاً للسخرية والهمز واللمز ما لم يَصِل إلى عقولهم وقلوبهم غضاً طرياً كما جاء دون أي ملوثات تُعيق أو تُعرقل خُطاه إليهم ..

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 6,720 أحاديث »

” دورة تدريبية نبوية .. على تُراب يثرب ! “

17 أبريل, 2010 كتبته مدى العقل

.

الشريعة لا تُصادم الفطرة التي فطرَ الله النّاس عليها , ولا تنحر الحاجة البشرية الطبيعية في الانتماء إلى جماعة تحفّ بهم روابط الدم والتراب والتاريخ , بل إنّها تُقرها وتُهذّبها بتعاليم الدّين , وتُطوّعها لخدمته . فقد كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يُثني على كل قبيلةٍ بما فيها من محاسن الأخلاق وكمائل الشيم , ويُمايز بينها بالأفعال والأدوار وما تقدمه للدفاع عن الدين ؛ لعلمه بتمسك العرب بقبائلهم أولاً , ووعيه بفائدة تحلُّق الناس حول القبيلة وما لهُ من أثر في الاستقرار والتماسك والتلاحم , والتعاون على البر في داخل القبيلة , والتقوى خارجها حين تُهَذَّب بتعاليم القرآن الكريم وبأسس السنة الشريفة .
فالإسلام لم يقضِ على روح الانتماء للقبيلة أو يستبدله بالانتماء للدين وإنما عمل على ترتيب الأولويات , وتهذيب النفوس والقضاء على العصبية المُفضية إلى الظلم , ورفع منسوب الانتماء للدين وجعله في غرة الانتماءات .
للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 6,501 أحاديث »

خلّي بالك من حواجبك !

1 نوفمبر, 2009 كتبته مدى العقل

 

لكُل واحدِ منّا سلوكيات وأخلاق معينة تُحدد معالمها الكثير من الجهات المباشرة والغير مُباشرة وعلى رأسها القناعات الشخصية التي يبنبها الفرد من خلال ما يكتسبه من خبرة يستمدها من البيئة المُحيطة بهِ , ومن التربية .. إضافة للخبرة التي يجنيها من تجاربه في الحياة ..

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 5,156 أحاديث »

أقدارٌ .. وتأويل !

18 أكتوبر, 2009 كتبته مدى العقل



قال تعالى :

( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ () أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ () وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ () تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ

() فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ)

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 4,908 أحاديث »

لا ترمِ قشر الموز !

8 يونيو, 2009 كتبته مدى العقل

يقول – والحديث لصديق أبي – : حين كُنّا صغاراً .. لم نكُن نعرف – في القصيم – من الفاكهة إلا التفاح والبرتقال , بإستثناء المُرفّهين من الناس والتجار الذين يُؤتى لهُم بالفاكهة من خارج القصيم ..

وكان ممّا يُثير إستغرابنا هي عبارة غامضة المعنى نُردِّدها خلف الأستاذ في المدرسة – والتي نتعلّم فيها كل شيء إلا العلم والأدب (!) – , إذ كان يُردِّد علينا : ” لا ترمِ قشر الموز .. لا ترمِ قشر الموز ” ونحنُ نُردد خلفه بكُل براءة وبغاية ما نستطيع من قوة في الصوت , مع أننا لم نكن نعرف ما هوَ الموز حتى نرمي قشره ..

وبالرُّغم من جهلنا لذاكَ الشيء الغريب المُسمّى بالموز إلا أنّه لم يُحرّضنا ذلك على البحث والتحرّي أبداً , لأنهُ – بالتأكيد – ثمّة أمور أخرى في حياتنا أهم من العلم !

كبرنا .. وتوسّع لنا الرزق .. ودخل الموز إلى القصيم وعرفناه , للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 5,135 أحاديث »

« المواضيع السالفة