مُدوّنة مدى العقل » الإسلام اليوم


” روابطي “

” ‎كُنّاشة آماد “

” المُدوّنة الصّينية “

” ما سلف “



بحث

" الواقفون على أرضي "


SPEEDCOUNTER.NET - Kostenloser Counter!

الهجرة النبوية لحفظ مبدأ الحرية .

21 ديسمبر, 2010 كتبته مدى العقل

اعتاد النّاس على أن تكون رأس السنة الهجرية الجديدة مُناسبة للاحتفال الديني والتهنئة الإيمانية والتواصي الوَعَظي بتجديد التوبة وتنقية جديد الصحائف من المعاصي والذنوب , فيما يستفتي آخرون عن حكُم الاحتفال فيه وتمييزه عن بقية الأيام , ويتناسى الكثير بأنّ رأس السنة المُوثِّقة لهجرة الرسولصلى الله عليه وسلمهي مناسبة إسلامية عقدية عُظمى لتوحيد الله تعالى وإفرادهِ بصنوف العبودية , وطاعته المُطلقة والخوف منه وحده , ورجاء ما عنده .. والتوكّل عليه وبذل الغالي والنفيس من الأسباب في سبيله , وإشهارٌ للرفض القاطع في وجه الظلم والجبروت والطغيان .

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 11 أحاديث »

” دورة تدريبية نبوية .. على تُراب يثرب ! “

17 أبريل, 2010 كتبته مدى العقل

.

الشريعة لا تُصادم الفطرة التي فطرَ الله النّاس عليها , ولا تنحر الحاجة البشرية الطبيعية في الانتماء إلى جماعة تحفّ بهم روابط الدم والتراب والتاريخ , بل إنّها تُقرها وتُهذّبها بتعاليم الدّين , وتُطوّعها لخدمته . فقد كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يُثني على كل قبيلةٍ بما فيها من محاسن الأخلاق وكمائل الشيم , ويُمايز بينها بالأفعال والأدوار وما تقدمه للدفاع عن الدين ؛ لعلمه بتمسك العرب بقبائلهم أولاً , ووعيه بفائدة تحلُّق الناس حول القبيلة وما لهُ من أثر في الاستقرار والتماسك والتلاحم , والتعاون على البر في داخل القبيلة , والتقوى خارجها حين تُهَذَّب بتعاليم القرآن الكريم وبأسس السنة الشريفة .
فالإسلام لم يقضِ على روح الانتماء للقبيلة أو يستبدله بالانتماء للدين وإنما عمل على ترتيب الأولويات , وتهذيب النفوس والقضاء على العصبية المُفضية إلى الظلم , ورفع منسوب الانتماء للدين وجعله في غرة الانتماءات .
للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 6,501 أحاديث »