مُدوّنة مدى العقل » مجلة المتميزة


” روابطي “

” ‎كُنّاشة آماد “

” المُدوّنة الصّينية “

” ما سلف “



بحث

" الواقفون على أرضي "


SPEEDCOUNTER.NET - Kostenloser Counter!

أكرههنّ .. وأضحك !

10 ديسمبر, 2009 كتبته مدى العقل

أكرهُ النساء ؛ لأنهُن مخلوقاتٍ بَلهاء يُغيظني مرآها كثيراً .. أمي كانت أوّل فردٍ أراهُ من ذاكَ الجنس , كان أبي يكرهُها كثيراً .. وكنتُ مثله .. أكرهُها , ما مرّ يومٌ ولا مرّت ليلة إلا وتشاجرا فيها , كان يضربها كثيراً .. وتضرِبُني أكثر , الجميع كان يقسُو عليها .. أبي .. أخوالي .. أعمامي .. جدّي .. حتى بائع الخُضار كان يقف خلف الباب فيأخذ منها المال ولا يُعطيها خُضاراً , فتذهب لتشتكيه عند أبي فيضربُها , كنتُ الذّكر الوحيد الذي تقوى على ضربه ولذلك فهيَ تضربني دائماً ..

والدي اختفى منذُ زمن بعدَ أن ألقى عليها يمين الطلاق ذاتَ مرة , للحديث بقية »

التصنيف: قصة قصيرة, مجلة المتميزة | 5,065 أحاديث »

لا ترمِ قشر الموز !

8 يونيو, 2009 كتبته مدى العقل

يقول – والحديث لصديق أبي – : حين كُنّا صغاراً .. لم نكُن نعرف – في القصيم – من الفاكهة إلا التفاح والبرتقال , بإستثناء المُرفّهين من الناس والتجار الذين يُؤتى لهُم بالفاكهة من خارج القصيم ..

وكان ممّا يُثير إستغرابنا هي عبارة غامضة المعنى نُردِّدها خلف الأستاذ في المدرسة – والتي نتعلّم فيها كل شيء إلا العلم والأدب (!) – , إذ كان يُردِّد علينا : ” لا ترمِ قشر الموز .. لا ترمِ قشر الموز ” ونحنُ نُردد خلفه بكُل براءة وبغاية ما نستطيع من قوة في الصوت , مع أننا لم نكن نعرف ما هوَ الموز حتى نرمي قشره ..

وبالرُّغم من جهلنا لذاكَ الشيء الغريب المُسمّى بالموز إلا أنّه لم يُحرّضنا ذلك على البحث والتحرّي أبداً , لأنهُ – بالتأكيد – ثمّة أمور أخرى في حياتنا أهم من العلم !

كبرنا .. وتوسّع لنا الرزق .. ودخل الموز إلى القصيم وعرفناه , للحديث بقية »

التصنيف: مجلة المتميزة, مقالة | 5,135 أحاديث »

كتلة وجزيئات !

18 مارس, 2009 كتبته مدى العقل

الجُزيئات تجتمِع لتُكوّن شيئاً ما , تُحيلُها قوى التجاذب كُلاً , ونقص أحدِها يُسبّبُ خللاً في المنظُومة فنفقد عندها الكُلّ , بغضّ النَظَر عن حجِم هذهِ الجُزيئات أو شكلِها أو لونها أو خصائصها جميعاً .. المُهم أنّ وجودها حتمي لإتمام الكُلّ ..

تواجد هذه الجزيئات مع بعضِها البعض متناسِق ومُتلائِم بل ومتلازم أيضاً , فكل جزيء مُكمّل للآخر مُتمم له , لأنّ اتحادها يروم لتكوين مادة بعينها , ولا شيء يمتهِن مهنة تحديد أهمية جزيء على الآخر إلا القانون الجامع لها والمُؤسّس لهذهِ المنظُومة !

للحديث بقية »

التصنيف: مجلة المتميزة, مقالة | 4,868 أحاديث »

[ حين يكون الرجل هو هاجس المرأة الأوحد ! ]

25 يناير, 2009 كتبته مدى العقل


رغبتُها المُستَميتة في التّفوُّق على الرجُل والإستغناء عنه ، هاجس يحدُوها للتخبُط تارة وللزلل تارةً أخرى ..

تفوقت المرأة على شقيقها الرجل في بعض المجالات , وتفوّق عليها في البعض الآخر ، ولا غرابةَ في ذلك ولا استنكار ، ففي كلٍ مايُهيئه للنّجاح وفي كلٍ خير ، بحسب ماحباهُ الله تعالى - من قدرات ومزايا ..

ولكن ؛ حين يُريد كل منهما أن يقتلع رزق الآخر من حجره ، ويلدغهُ في خدره ، ويكيل له النقائص والتهم ، تستحيل الحياة إلى غابة ، والتعاون الى عراك ..

وكلا الطرفين خاسر !

للحديث بقية »

التصنيف: مجلة المتميزة, مقالة | 4,989 أحاديث »