مُدوّنة مدى العقل » فكر


” روابطي “

” ‎كُنّاشة آماد “

” المُدوّنة الصّينية “

” ما سلف “



بحث

" الواقفون على أرضي "


SPEEDCOUNTER.NET - Kostenloser Counter!

الهجرة النبوية لحفظ مبدأ الحرية .

21 ديسمبر, 2010 كتبته مدى العقل

اعتاد النّاس على أن تكون رأس السنة الهجرية الجديدة مُناسبة للاحتفال الديني والتهنئة الإيمانية والتواصي الوَعَظي بتجديد التوبة وتنقية جديد الصحائف من المعاصي والذنوب , فيما يستفتي آخرون عن حكُم الاحتفال فيه وتمييزه عن بقية الأيام , ويتناسى الكثير بأنّ رأس السنة المُوثِّقة لهجرة الرسولصلى الله عليه وسلمهي مناسبة إسلامية عقدية عُظمى لتوحيد الله تعالى وإفرادهِ بصنوف العبودية , وطاعته المُطلقة والخوف منه وحده , ورجاء ما عنده .. والتوكّل عليه وبذل الغالي والنفيس من الأسباب في سبيله , وإشهارٌ للرفض القاطع في وجه الظلم والجبروت والطغيان .

للحديث بقية »

التصنيف: الإسلام اليوم, فكر, مقالة | 11 أحاديث »

” تقبُّل الرأي الآخر ” .. من أساطير المُعاصرين !

14 أكتوبر, 2010 كتبته مدى العقل

.

من الطبيعي أن تكُون زيادة نقاط الاتفاق سبباً لزيادة القبول والتقارب النفسي بين البشر , فيما تكُون الاختلافات بعكسها , غير أنهُ ليس كل اختلاف يؤدي بالضرورة إلى النفور بين المُختلفين , فبعض الاختلافات تكون تكاملية فتخلق توازناً ينتهي بالاستقرار البيئي .. وبعضها ما يكون لدى حامليها من سعة الأفق ورحابة الصدر ورصانة الفكر وثبات جذوره ما يمدُّه بمساحة من التفهّم والتقبُّل لوجُود غيره من الرؤى والأفكار وإن اختلفت معها ..
للحديث بقية »

التصنيف: فكر, مقالة | 4 أحاديث »

سُنن الأولين .. والاستهزاء !

28 يونيو, 2010 كتبته مدى العقل

.

سنّ الله تعالى التدافع بين الحق والباطل ، وجعلها سنة ماضية إلى أن يَرِث الأرض ومن عليها ..
وقد امتُحِن الأنبياء والرسل أشدّ الامتحان في سبيل إيصال رسالتهم الإلهية إلى البشر ودعوتهم إلى التوحيد الخالص , وقد عَمَدَ المُكذبين المُنكرين للحق –
الذي استيقنته أنفسهم – إلى مُقابلة دعوة رسلهم وأنبيائهم بالاستهزاء بها تارة والسخرية بهم تارةً أخرى ؛ بكافة السبل والطرائق التي تُمكنهم منها وتوصلهم إلى غايتها عقولهم المنحرفة , والاستخفاف الانتقاص منها ومن حامليها ؛ رغبة منهم في دحض الحق البيّن والقول الليّن , والحجج الواضحة والردود الداحضة والمعجزات الباهرة , لأنه ما من مجال لمقابلة التوحيد الفطري و الانعتاق من العبودية الوثنية أو البشرية إلى عبادة رب الأرباب ببراثن الكفر ومتاهات الشرك وأغلال الظلم والطغيان ؛ فكان الاستهزاء هو المنفذ الوحيد والمُخلّص الفريد للنفاذ بأساطير الأولين من مواجهة الأديان الإلهية الجديدة الصادقة , ولتشتيت الناس وصرفهم عن الحق الذي تألفه النفوس الطاهرة والفطر السليمة بتشويه ظاهره عن طريق اختلاق الأكاذيب أو إضحاك الناس زوراً ! لما للسخرية من تأثير سلبي يُخفف عليهم من مُجابهة ما لا طاقة لهم به , ولعلمهم بنفور الناس من كل ما كان محطاً للسخرية والهمز واللمز ما لم يَصِل إلى عقولهم وقلوبهم غضاً طرياً كما جاء دون أي ملوثات تُعيق أو تُعرقل خُطاه إليهم ..

للحديث بقية »

التصنيف: فكر, مقالة | 6,720 أحاديث »

” دورة تدريبية نبوية .. على تُراب يثرب ! “

17 أبريل, 2010 كتبته مدى العقل

.

الشريعة لا تُصادم الفطرة التي فطرَ الله النّاس عليها , ولا تنحر الحاجة البشرية الطبيعية في الانتماء إلى جماعة تحفّ بهم روابط الدم والتراب والتاريخ , بل إنّها تُقرها وتُهذّبها بتعاليم الدّين , وتُطوّعها لخدمته . فقد كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يُثني على كل قبيلةٍ بما فيها من محاسن الأخلاق وكمائل الشيم , ويُمايز بينها بالأفعال والأدوار وما تقدمه للدفاع عن الدين ؛ لعلمه بتمسك العرب بقبائلهم أولاً , ووعيه بفائدة تحلُّق الناس حول القبيلة وما لهُ من أثر في الاستقرار والتماسك والتلاحم , والتعاون على البر في داخل القبيلة , والتقوى خارجها حين تُهَذَّب بتعاليم القرآن الكريم وبأسس السنة الشريفة .
فالإسلام لم يقضِ على روح الانتماء للقبيلة أو يستبدله بالانتماء للدين وإنما عمل على ترتيب الأولويات , وتهذيب النفوس والقضاء على العصبية المُفضية إلى الظلم , ورفع منسوب الانتماء للدين وجعله في غرة الانتماءات .
للحديث بقية »

التصنيف: الإسلام اليوم, فكر, مقالة | 6,501 أحاديث »