مُدوّنة مدى العقل » مُتابعة


” روابطي “

” ‎كُنّاشة آماد “

” المُدوّنة الصّينية “

” ما سلف “



بحث

" الواقفون على أرضي "


SPEEDCOUNTER.NET - Kostenloser Counter!

مواقع اجتماعية يمكن الوصول إليها!

1 يوليو, 2012 كتبته مدى العقل

كنت أتساءل دائماً عن السّبب في بقاء موقعين مثل “فيس بوك” و “تويتر” في خانة السماح للوصول إليها , وتركها في مُتناول أفراد شعب “يُقيمون” في دولة غير مدنية, لا تُؤمن بحرية التعبير فضلاً عن التغيير أو التطوير.

إلا أنهُ الآن ومع تزايد الأحداث, وتعالي وتيرتها واحدة تلوَ الأخرى, بجديدها وغريبها.. وقبيحها, ومُستنكرها! وكأنّ الصورة بدت تتضح لي شيئاً فشيئاً.
فقد تُركت دون حجب حتى تكُون قمّة ردود الأفعال!, وعظيمها وأولها وآخرها, ومن بعدها ينفُض الشخص يديه ببعضهما ويُحوقل, وينصرف إلى شؤونِ رغيفه.
للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | لم يتحدّث أحد »

“الأمة” .. إلى كُرسي الرئاسة.

25 يونيو, 2012 كتبته مدى العقل

 

لمْ تكن هذهِ هي المرة الأولى التي يتقدّم فيها د. محمد مُرسي إلى منصّة الترشيح, ولكنّها هي المرة الأولى التي يضرب الله – تعالى – بترشحه وما تلاه مثلاً لعباده, ليزيدهم به إيماناً وتطمئنُ قلوبهم, بأنهُ سُبحانه؛ يُؤتي ملكهُ من يشاء, وينزعهُ ممّن يشاء.

للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 9 أحاديث »

” كاشيرات بندة ” وضياع الوعي .. بين حدّة المُقاطعة و اندفاع التأييد !

28 أغسطس, 2010 كتبته مدى العقل

.ومازالَ الناس من بني قومي يتطرفون إلى فُسطاطين مُتناحرين كلما استجدت على أرض الحدث مسألة أو افتُعلت قضية حتى جنحتُ مُؤخراً إلى هجر كل قضية جماهيرية تأخذ لها من التسطيح واستغفال النّاس حيزاً كبيراً , غير أنّ إحساسك بأنك جزء من هذا المُجتمع بكل ما فيه من حسنات وسيئات وبكل ما يحمل بين طيّاته من قضايا رئيسة وهامشية يدفعك في بعض الأحيان إلى الإدلاء بدلوك , سيما في بعض الموضوعات التي ترى بأن حروفها بحاجة إلى بعض نقاط فهمك !.

يُسيطر الصوتين الإسلامي والليبرالي على الساحة الفكرية السعودية بشكل كبير بالرغم من وجود أصوات أخرى تقع ما بين الطرحين يمتثلها بعض الرموز من ذوات التأثير غير أنّ الصدى الإعلامي الأعلى من نصيب هذين الصوتين , ويزداد بينهُما العِداء ويشتد التطرف في كل قضية مُستحدثة سيما ما يخص المرأة أو يؤول إليها من قريبٍ أو بعيد – مع التنبيه إلى عدم وضع الصوتين في خانة واحدة لاختلافهما في الدوافع والغايات مع اتحادهما في “سوء” الوسيلة وضعف الفائدة للمجتمع ! – , ويتأثر طرح كل من التيارين بالآخر , فالطرف الإٍسلامي يرى بأن الإنفتاح الليبرالي بحاجة لمزيد من الشدة والقوة لمواجهته , فيما ينجرف التيار الليبرالي للدعوة المفتوحة لكل ما من شأنه كسر كل الحواجز الشرعية منها والعرفية سيما ما تختص بالعلاقة بين الجنسين وكل ما ينتمي لهوية التيار الإسلامي حتى أعماهم التطرف إلى الإنتقال من دائرة الخلافات الفقية إلى حمى العقائد!.

الوصف: http://malaqele.com/wp-includes/js/tinymce/plugins/wordpress/img/trans.gif للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 13 أحاديث »

الغرب والإسلام .. وصناعة الكراهية !

27 مايو, 2010 كتبته مدى العقل

يُحاول الغرب دائماً التشبُّث بأحداث الحاديَ عشر من سبتمبر ليجعل منها شمّاعة لكُل أعماله الإرهابية والعُدوانية المُتطرفة ضد كل مالهُ صلة بالإسلام والمسلمين , ولعل الناظر لما يحصُل على الساحة يجد بأنّها أفعال تنم عن حقد دفين مُتأصّل ورغبة عارمة في القضاء على كل مالهُ صلة بروح هذا الدين , وأنّ الأمر أوسع من أن يكون ردّة فعل لعُدوان ظالم كما يُصوره لنا الأمريكان ومن حذا حذوهم , وأن يُبرّر الغرب أفعال بتبريرات واهية ليست مُشكلة مُقارنة بمن يُصدّق من بني جلدتنا ويتمادى إلى الدّفاع المُغفّل وتنميق النوايا والغايات .

الوصف: http://malaqele.com/wp-includes/js/tinymce/plugins/wordpress/img/trans.gif للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة, هم وسياسة | 5,489 أحاديث »

“فتح مكة” .. رداً على الحملات العالمية لرسم الرسول ! – صلى الله عليه وسلم -

22 مايو, 2010 كتبته مدى العقل

لمْ أكُن بحاجة إلى تصريح من أهبل مثل “بوش” يخبرني فيه بأنّ الحرب على العراق ما هيَ إلا حلقة ضمن سلسلة الحروب الصليبية على الإسلام والمُسلمين حتى أعلم ذلك , كمَا أنّ كُل العمليات والدعوات للإستهزاء بالمسلمين وبرسولهم – صلى الله عليه وسلم – لم تكُن لتفضح خُبثاً ولا تزيد يقيناً .. فـ عبدٌ يُخبره ربه ويقول لهُ ( وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ليسَ مُحتاجاً إلى أدلة وقرائن تُثبت لهُ هذا الأمر , أو تزيد من يقينه .. فهذه الآية وغيرها كافية لترسيخ هذه المعلُومة في ذهنه وملئ شرايين قلبه تصديقاً بها وإيماناً , وأنّ دعوات كل دُعاة الإسلام الناعِم مُجتمعة ومليون شهادة دكتوراة يحضرها عمرو خالد وغيره عن (التعايش مع الآخر) لن تهزّ من هذه القناعة شعرة واحدة !

الوصف: http://malaqele.com/wp-includes/js/tinymce/plugins/wordpress/img/trans.gif للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 6,653 أحاديث »

استنهاض الجماهير العاطفي .. لـ “ترقيع” الأخطاء الفردية !

18 أبريل, 2010 كتبته مدى العقل

.

إنّ الأخطاء الصادرة باستغفال / استدراج / لـ ضعف تقدير الأفراد أو لأيِّ سببٍ آخر , على ضوء فلاشات التصوير , وأصوات تصفيق وثناءات الخصُوم يُفترض ألا يتحمّلها سوى من اقترفها من أفراد بعيداً عن الجماعة التي ينتمي إليها , إلا أنّ ممارسة ذلك واقعاً أو المُناداة به غير عملي أو فعّال إلى حد كبير , حيثُ نجد بأننا نُحمّل الجماعة الخصم أفعال أفرادها حين يكون ذلك في صالحنا , أو حين يكون فيه فرصة لإثبات صحة قناعاتِنا , وقد نجد لنا مُبرراً بأنّ الجماعة ما هيَ إلا أفرادها .

لا أُريد هنا أن أتحدّث عن تفاصيل مُشاركة الشيخ النجيمي في الكويت , ولا عمّا تلاها من “مُلاسنات” إعلامية مرئية ومقروءة , ولكنّي توقفت عند جُزئية إقحام النجيمي لشعبية التيار الإسلامي , وكَثرة مُؤيديه , وازدحام “الجماهير” في محاضرات رموزه .. ؛ في سياق رده على صحة الصور المنشورة له أو فبركتها (!) , وتبيينه لأخف الضررين في مشاركته , وإصراره اللحوح على استفتاء “جمهوره” لقياس مدى شعبيته مُقارنة بالخصم “القاعد” ! على هامش المُناظرة المُرتقبة .. والتي لا ندري إنْ كانت ستُصنّف بالعلمية أو الأخلاقية أو الجنائية .. أو السوقية !

للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 7,670 أحاديث »

” فقر ” التربية في ” عقر ” التربية !

18 نوفمبر, 2009 كتبته مدى العقل

ساقني القدر إلى أن أذهب اليوم إلى جامعة الملك فيصل – والتي لو عَلِمَ عن حالها الملك فيصل رحمه الله لتبرّأ منها ! – بالدمام , – دونَ أن يكون لي ناقةً فيها ولا جمل – وقد رأيت جموعاً غفيرة من الفتيات والنساء يقفن في الصباح الباكر قبل موعد الحضور المُقرّر بساعتين ورُبما أكثر أمام بابِ مُغلق للمبنى الذي يُرِدن الوُلوج إليه .. على إثر إعلانٍ عن حاجة الجامعة لـ ” 25 ” وظيفة نسائية ..

وقد تمّ الإعلان عنه كعادة الإعلام السامجة في استفزاز الناس واللّعب بمشاعرهم على وتر الحاجة إذ وُضِعَ الخبر تحت عنوان طلب ” 87 ” وظيفة لتأتي التفاصيل كمزحة سخيفة تقول أنّ العدد لمجموع الوظائف النسائية والرجالية ..

للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 5,508 أحاديث »

مسلمو مورو .. تاريخٌ من التضحيات !

13 أكتوبر, 2009 كتبته مدى العقل

  

كان الخبر الذي تناقلناه هنا سبباً لشحذ هممنا في البحث واستكشاف التاريخ الفلبيني وحق المسلمين المسلُوب فيها !

عُدنا إلى القرن السادس الهجري نسترجع تاريخ اثنى عشر مليون مسلماً من اخواننا هناك .. حين اكتشف تجار المسلمون جزر الفلبين وكانوا أوّل من عرفها .. بافتتاح ” الشريف مخدوم ” , ثم الغزو الأسباني بقيادة الرحّالة البرتغالي ” ماجلان ” ! وبداية الجهاد الإسلامي ضد الأسبان الذين جاؤوا لينفسُوا عُقدة ” الأندلس ” وإستمرار الجهاد 377 عاماً , ثم الإنتقال إلى مرحلة جديدة وحروب دامت 47 عاما ضدّ الأمريكان .. وثلاثة أعوام ضدّ الإستعمار الياباني ! , ثمّ المرحلة الأخيرة والتي تسلّمت فيها الحكومة الفلبينية مقاليد الحرب وخطط القضاء على الإسلام من ساداتها .. حتى عامنا هذا !

اطلعنا على الكثير من المعلومات , والكثير من خطط الغدر والخيانة .. والتضحية ! , عرفنا عدد من الشخصيات الإسلامية البارزة والمؤثرة في التاريخ الإسلامي .. والعجيب ! أنّ لعنة إسرائيل تُلاحق المسلمين حتى على أرض الفلبين !

 والمُصيبة أنّ إعلامنا يصفهم بـ ” المتمردين ” !!

قلت :

للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 5,817 أحاديث »

جامعة ” ثول ” .. أكثر من مُجرد ” إختلاط ” !!

6 أكتوبر, 2009 كتبته مدى العقل

لستُ بصدد الحديث عن نزاهة الشيخ ” سعد الشثري ” و إيثاره للحق وصدعهِ به على ما سواه , ولا عن التخطيط الليبرالي المنظّم الدنيء في الحملة الشرسة المُقامة ضد الشيخ والتيار الإسلامي – كما تنتشر تسميته – والمُطالبة بتحكيم الشريعة بشكل عام , ولا عن التناقض ” الوقح ” بين الحرية المُطلقة في التعبير ؛ والتي كان يُنادي بها الليبراليين في كل ميدان وكل موضوع حتى تطاولوا – بإسمها – إلى حدّ المساس بثوابت الدين وعُلومه وصار في كل زاوية صحفية منبر يُحدّث به كاتبها ويُفتي بما يشاء ؛ وبين ما فعلوه أخيراً .. ولا عن المُطالبات المُضحكة في لزوم مبادىء سلفية مزعومة ! , ولا عن الربط ” الساذج ” بين إنكار الإختلاط والإرهاب أو ” حكومة طالبان ” , ولا حتى عن المقطع الراقص المنتشر في اليوتيوب أخيراً إحتفالاً بالجامعة ..

لأنهُ كما قيل من أعضل المعضلات تبيين الواضحات !

للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 5,745 أحاديث »

شعب ” المورو ” بين أجر الصيام وأجر الشهادة !

24 أغسطس, 2009 كتبته مدى العقل

 

 

 في جريدة العاصمة الفلبينية الأولى ” مانيلا بوليتين ” تُثار قضية شائكة تهز المسلمين هناك .. وهو السير في مشروع معقود ولا ينتظر سوى الضوء الأخضر للبدء بالتنفيذ يتمثّل في هدم مسجد كبير وعتيق يتخذه المسلمين للعبادة والثقافة وطلب العلوم الاسلامية في بيسايا سيتي وإقامة كازينو قمار في مكانه  !!!

 

 

 

 

للحديث بقية »

التصنيف: مُتابعة | 5,447 أحاديث »