مُدوّنة مدى العقل » غير مصنف


” روابطي “

” ‎كُنّاشة آماد “

” المُدوّنة الصّينية “

” ما سلف “



بحث

" الواقفون على أرضي "


SPEEDCOUNTER.NET - Kostenloser Counter!

الوقوف عند محطة ” اللا جدوى ”

4 سبتمبر, 2010 كتبته مدى العقل

الاختناق بشعور اللا جدوى يقف أمام ما نزاوله من أعمال وفروض يومية بمثابة “التحويلة المرورية” التي تنفذ بالمركبات من أمكنة العمل والحفريات إلى طريق آخرى أكثر أمناً وإن زادت عليها الشُّقة .

ننهمك أحياناً في بعض الأعمال وننساق وراء حزمة من الاهتمامات مُتأولين جودة غرسها وخيرة مآلها , غير أننا نلتفت بعد المُضي لنجد بأنه ليسَ لما رسمناه من آمال ظلالاً تخُطها على أرض الواقع , ولا نسمع لهتافاتنا أي صدىً يتردد في مُحيطنا , فنختنق بشعوراللا جدوى” حيال كل ما نقوم به وما نبذل في سبيله من جهود ونستهلك لأجله الكثير من أيام أعمارنا القصيرة , الوصول إلى محطة هذا الشعور إما يجعل المرء يضرب صفحاً عن الانشغال بأي شيء تعويضاً لما أهدره من أوقات في سبيل عمل لا جدوى منه , فينشغل باللا شيء أو التسلية وعزاء النفس بالحديث عن تجربة غير ناجحة تَُاف لرصيد خبرته , أو تكون وسيلة لنقله إلى مرحلة أخرى من الأعمال أكثر تطوراً ونفعاً بعد أن نهلَ علماً من حوض التجربة .

الوصف: http://malaqele.com/wp-includes/js/tinymce/plugins/wordpress/img/trans.gif للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 241 أحاديث »

بندٌ جديد في الدستُور الامريكي الوَضِيع !

29 يوليو, 2008 كتبته مدى العقل

 

حدثٌ جديد يُضاف لما سبقهُ من أحداث مسلسل المهانه والذُلّ الذي تُمارسهُ امريكا ضدّ أبناءنا السعوديون !

شاب سعودي يدرس في امريكا يُستدرَج من قِبَل مُحققة شُرطه امريكيه تُمثل دور المراهقه العاشقه , فيتفقان على اللقاء حال وصوله للمطار !

ثمّ يُقبض عليه هُناك – أي في المطار - ويُحتجز , ويُطالب بدفع غرامه قدرُها 50 ألف دولار !ليسَ الأمر بغريب أو مُستغرب من امريكا , بلا أيّ ردّة فعل أو مُطالبه بحقّ ! نُشر خبر هذا الشاب المُغرّر بهِ في قناة امريكيه محليه , وتناقلت المنتديات العربيه القضيه , وتذمّرت من التشهير بهِ ومُحاسبتهُ على فعل لم يهمّ بهِ !أنا لن أقوم بعملية الاستنكار العربي

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 4,941 أحاديث »

وما خفيَ كانّ أعظَم .. غيضٌ من فيض مدّعي التنوير !

19 يوليو, 2008 كتبته مدى العقل

 

 

 

 

بالأمس تباشرَ المُنادين بالحريه المُزيفه والناعقين بحقوق المرأه المُضطهده على أرض الحرمين الشريفين والمُهاجمين لكل رجُل غيُور داعي للعفه والفضيله والصاق التهم الخرقاء بالاسلاميين ونعتهم بالظلاميون والمتشددون والرجعيون وكثير من الأوصاف التي اخترعتها عقولهم الخاويه في حين يطلقون على أنفسهم بأهل الحريه والمساواه وأهل التنوير وهم بعيدين كُل البعد عن هذا !

تباشروا بمولد قناه سعوديه تنويريه ” قناة الغاليه ” تُبث من جده وتُغذّى بملايين المليونير السعودي ” صالح كامل ” تُعنى بالشؤون المحليه و تزيد من وعي الناس وتغير سلوكياتهم السلبية، خصوصاً فيما يتعلق بطريقة التعامل مع المرأة , وكأنّ القرآن الكريم والسنه الشريفه قد خوت من التوجيهات والتوصيات في كل ما يختص المرأه وشؤونها وما نقصَ الناس إلا أن تُفتح هذهِ القناه لتقوم بتلقينهم وتربيتهم !

ولكنّ الله قد كشف زيفهُم , وهتكَ سترهُم , وفضحهم في عقر دارهم , وقد جاءت القنبله من رأس الهرم [!] للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 5,692 أحاديث »

حِمَاية .. ثَرثَرَة على وَرَق !

7 يوليو, 2008 كتبته مدى العقل


 

 

قبلَ أكثَر مِن شَهَر جَاءتني أختي ( في المرحلة المتوسطة ) بمنشور وُزّعَ على طالبات مدرستها يُعَرِّف بـ [ إدارة الحماية الإجتماعية ] , والتي تأسست بعد صدور القرار الوزاري بتاريخ 1/ ٣ / ١٤٢٥ هـ ، تشكلت بعدها لجنة الحمايه الإجتماعيه بالإداره العامه للشؤون الإجتماعيه ومكتب الإشراف الإجتماعي النسائي بالمنطقه الشرقيه بعد صدور القرار بسنتين أي بـ ٢٦ / ٣ / ١٤٢٧هـ ,

وإنطلق العمل الفعلي لقسم الحمايه ( أي مضى سنتين على إنطلاق العمل ! ) يتحدّث المنشور عن الفئات التي تتولى اللجنه حمايتهم وأنواع العنف الذي تتصدّى لهُ ، والإجراءات التي تتخذها اللجنه لحل أي مُشكله بدايةً بتلقيها البلاغ حتى إستقرار الحاله ..
وقد زودت – اللجنة – المنشور بأرقامها بين مباشر وسنترال وفاكس وثلاث تحويلات ..
و بالرغم من بدائية المنشور من حيث التنسيق والطباعه إلا أنني سُررت به ِكثيراً لما لمستهُ من وعي وإحساس بحاجة المجتمع لمثل هذهِ اللّجان ، خبأتهُ في دُرجي إعجاباً بهِ ولم يخطُر في بالي أنني سأحتاج إليه يوماً ما ..
إلا أنهُ حدث عكس ماتوقعت !

شاء الله أن يذهب أخي للمسجد قبل آذان الظهر بمده ، ليشاهد طفل ( ١٢ سنة ) قد فعلت به الشمس وشدة الحر مالا يُستهان به ..
ناداهُ بِوَجَل وعرف منهُ القصه ، خلاصتُها : أنهُ طفل يُعاني وأخوته من عنف جسدي يُوقعه عليهم مصدر الأمان ومنبع الرأفه والرحمه والدهم , وولي أمرهم وربّ أسرتهم ، بمباركه من الأم يصل إلى حدّ أن تقوم الأم الحنُون بتسخين السكّين على النّار ثم تُناولُها الأب ليكوي بها أجسادهم الصغيره بكُل وحشيه ، عَلِمَ مُدير المدرسه [ وقد كان إنسانا مستقيما وتربويا في آنًٍ واحد ] بأفاعيل الأب وإستدعاهُ للمدرسه أكثر من مره ولكنّ الأب لم يتغير بل صار يُهدّد الإبن في كل مره يضربهُ فيها إن أخبرَ المدير بضربهِ أمام زملائه ، وكان هذا التهديد كفيلاً بإلجام الطفل !
المُهم ، أخطأَ الطفل بالأمس خطأ فحكمت الأم بإستحقاقه لتعذيب ” ابوغريب ” وذلك بعد أن إتصلت بالأب وهو في عمله تخبره بما فعل ابنه ، استيقظَ الطفبل صباحاً متوجهاً للمدرسه لآداء الإختبار على تهديدات أمه تُذكّره بالعقاب الذي ينتظره , خرجَ الطفل من المدرسه من الساعه التاسعه ولن يعود للبيت إلا بعدَ أن يتأكد من خروج أبيه إلى دوامه عصراً ، وقد آواه المسجد حتى ذلكَ الحين !
حين علمتُ بالأمر قفزت في بالي فكرة اللُّجوء للحماية

للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 5,475 أحاديث »

سواليف حريم !

3 يوليو, 2008 كتبته مدى العقل

 

 

 

 

 

 

 

 

قبل مدة تناقلت بعض المُنتديات المُتعطِّشه للبحث عن أي خطأ لـ ” أسُود الهيئة ” أو ما يُشبِه الخطأ , أو حتى ما تراه عقولهم الخاويه من الأخطاء ! وكان حديثهم يدور حول توقيف أحد منسوبي الهيئه من قِبَل جوازات الطائف لتستُرِه على وافِده مُتخلِّفه ..

جريدة الجزيره أنزلت اليوم خبراً لآخر مُجريات الخبر تحت عنوان ( جوازات الطائف تُغرم مسؤلاً في ” الهيئه ” 10 آلاف ريال لتستره على وافده مُتخلفه ) ..

يقول مطلعه [ أنهت جوازات محافظة الطائف إجراءات تسجيل عقوبة ضد مسئول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة تتضمن دفع مبلغ 10 آلاف ريال بعد أن تم ضبطه في إحدى المحطات البترولية بمنطقة عشيرة شمال الطائف بسيارته الخاصة وبرفقته وافدة إندونيسية متخلفة أفاد بأنها خادمة كان يرغب إيصالها لمنزله للعمل لديه لحين أن أحيل للشرطة أولاً وتحديداً لمخفر عشيرة ومن ثم تمت إحالته للجوازات التي عرضت أمره على اللجنة الإدارية وأصدرت حياله دفع المبلغ كغرامة تستر على مُتخلفة في البلاد ومخالفته للأنظمة والقوانين ... ]

إلى هُنا ينتهي الخبر الأساسي المُفيد ! للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 5,121 أحاديث »

من فضلِك أغلِق الصفحة !

24 أبريل, 2008 كتبته مدى العقل

عزيزي المواطِن الكريم ..

 

أود التنبيه مُسبقـــاً بأنّه من حقّكـ كمواطِن عربي إغلاق هذه الصفحه متى شِئت !

كما أنّه من حقّي أيضاً كـ [ كاتبة عربية ] كتابة ما أشــاء في هذه الصفحه مادامت من ممتلكــاتِي الخــاصه , وفقـــاً لمعايير الحريه العالميه السائده في هذا العصر !

كما أننّي المحاسبه الوحيده عمّا يُكتب فيها من معلومات وحقائق , والمُكلّفه الوحيده لاثبات مصداقيّتِهــا ..!!

كما لا يفوتني أن أخبرك بأنّّه من حقي أن أتوقف عن الهذيـــان متى سئِمتُ منه !

فلا تنسَ حقّكـ المحفوظ في امكانية اغلاق الصفحه في أي وقت وعند أي جُزئيةٍ تُريد ولا تغضب عند ممارستي لحقي المشرع أيضاً ! للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 5,234 أحاديث »

" كَفَـــــــاكـَ صمتَـــاً يَــــاوَلَــــدِي ..!!"

16 فبراير, 2008 كتبته مدى العقل
الاجساد لا معنى لها دون أن تسكنها روح .. تُحرِّكها المشاعِر.. تقذفُ بها تارةً هُنا وتارةً هناك ..
يحس الجسد أحياناً برغبة عارمة بالطيران … إثر مشاعر دفّــاقة تُدغْـدِغُ روحهُ السَّــاكِنة بين جنــابته ..
ومـا أجملها من لحظات حين ينبت من الجسد جسداً آخر .. فيحس بأنّ روحه متمثلة في ذاك الجسد الصّغير ..
طفلٌ جـديد .. ظهر نتاج إتّحَــاد رُوحين تُغلِّفهُمــا المودَّه والرّحمة .. بوجوده يكتشفــان عالماً جديداً ..
فعينــاهُما لاتكلان عن مُراقبته .. ولا تمـل مــن رؤيته ..يتتبعان همساته وضحكاته .. بــــــــكل شغفٍ وحـب ..
يُهيء لهُم بأنّــه الأجمـل في هذا الكـون .. فلا أحد يضاهيه جمالاً ولا براءة ولاذكــاء..فها هو قـد نام .. ثم صحى .. ثمّ ابتسم ..
والان صار يُلوِّح بيديه و يصرخ .. ولكنه بكى .. فلا يكفَّــــان عن الحديث عنـه وعن أحواله مـع جميع النّــــاس ..
وكأنّ مراحـل نموه بــاتت أهم أخبار هذا الوقت .. ومـا أن يبدأ يلملم الحروف .. الا وتبدأ قصة جديدة ..
ينطق إسـم ابيه .. فتشتعل نيران الغيره في قلب امّه الحنون .. فتبد أبسلسله متواصله ومستمرة مـن المحاولات في تلقينه إسمها ..
فلا تمل ولا تيأس من ترديد اسمها على مسامعه .. حتى تنجح أخيراً في تحقيق مبتغاها .. فتهرع مسرعةً الى زوجها ..
لتثبت له بأنها إنتصرت .. فيأبى الطفل أن ينطق .. فتتسلسل إليها خيوط الهزيمه ولكنها ترفض الاستسلام لعناد طفلها المدلل ..
فتحاول وتحاول .. ثم يحرك شفتيه الصغيرتين لينطق بإسم ابيه .. فتنسحب وسط ضحكاتٍ هستيريه من الأبْ ..
يكبَر الطِّفل شيئــاً فشيئاً بين أحضـــــان والِديه .. حتّى يبدأ بتكوِين قامُوسه الخاص بهِ من كلِمات مُحرَّفه لا يفهَمها سِواهُما ..
فكلِمه يعكِس حرُوفها .. وكلِمه يُنقِص منها حرفين .. وكلِمه لا يأخُذ منها الاّ حرفَها الأوَّل وهكذا ..
ولكنَّها أجمل لُغه يتعلَّمانِها في حياتهما ..
ثُمّ يبدأ بتركِيب الجُمل ..ثُمّ تبدأ فترة العِناد وتكوِين الشّخصيّه .. ثُمّ يمُر الوقت سريعاً حتّى يغدُو صبياً/ـه
فيسأل عن كُل ما تقع عليه عينــــاه في هذه الحياه .. يستفسِر عن أمُورٍ كثيره .. يُناقِش .. يُحاوِر ..
يقبل القليل ويرفُض الأغلَب .. يُدافِع عن رأيِه ويُصر على موقِفِه .. فيستمِر في ذلك .. حتّى يتعدّى الخُطُوط الحمراء ..
فيأمُرُه الأب أنّ يصمُت ..

وهنا تختلِف الحيَـــــاة . للحديث بقية »

التصنيف: غير مصنف | 5,832 أحاديث »